المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدثتني جدتي..


دارين توفيق طاطور
11-06-2008, 02:08
من ذاكرة الوطن

العرس الفلسطيني..

نكهة التراث

دراسة وتحضير..
دارين طاطور



جميع الحقوق محفوظة
ملتقى ينبوع الثقافي
2008-06-25

دارين توفيق طاطور
11-06-2008, 02:08
من ذاكرة الوطن
المقدمة



على التراث تنمو القمم =وبالتراث تحيا الأمم
بعد أن راهن الإحتلال الصهيوني على ذاكرة الفلسطيني وقالوا عند احتفالهم بإقامة كيانهم الصهيوني في الوطن الغالي فلسطين "الكبار سيموتون والصغار سينسون"، ومن مدخل هذا الباب وبعد أن نبه الكثير من الباحثين والمؤرخين الفلسطييين في هذه الفترة الدقيقة بالذات وبعد مضي ستون عام على النكبة والتطهير العرقي لخطورة ضياع تراثنا الفلسطيني العريق، بعد أن نفقد الجيل الأول الذي عاش في فلسطين وتشتت في شتى بقاع العالم.
بدأت محاولات كثيرة لجمع هذا التراث وتوثيقه من قبل الكثيرين، وشاءت الصدف أن أكون من هؤلاء الذين يحاولون بقدر المستطاع جمع الذاكرة الفلسطينية لأضعها في كتاب يضمن بقاءها لكل جيل ولأي زمن قادم.
من ذاكرة الوطن هكذا ألقيت عليه العنوان.. والذي يقسم إلى فصلين أساسيين: الأول شهادات حية على ألسنة من عاش النكبة أبان سقوط فلسطين في يد الإحتلال عام 1948 ووضع الكثير من الحقائق التي لم يكن هناك من تحدث عنها من مجازر وطرق تعذيب ومقاومة والذي يتخصص بدراسة عميقة بسقوك 30 قرية وطرق تطهيرها عرقياً من سكانها.
أما الفصل الثاني فجاهدت أن يكون تجميعاً من ذاكرة النساء لأغاني التراث الفلسطيني الشعبي المغناة في الأعراس والتي لم يدونها قبلاً أي فرد.
كان وما زال التراث الفلسطيني من أجمل تراث وجد على الأرض، تراث حكى عنه العالم أجمع وكانت الأغاني الشعبية في فلسطين من أجمل ما قيل وما زال يقال على ألسنة النسوة أيام العرس، وبات من المهم جداً ألاّ يندثر هذا التراث العريق مع اندثار الجسد وعمل المستحيل من أجل الحفاظ عليه قدر الإمكان من الضياع مع كمات الأغاني الحديثة بهذا الزمن ومع محاولة الإحتلال الصهيوني تهميش ذاكرة الفلسطيني بأي طريقة.
في كل مرة كنت أحضر عرساً فلسطينياً، كان أكثر ما يلفت انتباهي ويشد حواسي منذ الصغر تلك الأغاني التي تنشدها النساء في الأعراس وروعة كلماتها وبساطتها. كونها تتحدث عن مواضيع كثيرة ومتنوعة ومتكررة.
وكلما كبرت أكثر ومع تتابع حضوري للأعراس كان أكثر ما يقلقني حين أسمع تلعثم النساء المنشدات تلك الأغاني وعدم قدرتهم على إكمالها، فتساءلت بنفسي مع أفكار العتاب، لما لا نحافظ على تراثنا وأغانينا خوفاً من الضياع والإندثار، وما المانع بأن تصل هذا الجيل بل وكل الأجيال..؟ كان هذا السؤال الذي دعاني وحثني أكثر بأن أباشر بهذا المشروع الوطني، بتضحية فردية هدفه الأول والأخير الخوف من أن تتحقق مآرب وأمنيات الصهيونية بالنسيان، متمنية داعية من الله أن يمنحني القدرة على نشرها ومتابعة المشوار بثبات حتى أستطيع جمع أكبر كمية أغاني فلسطينية شعبية، وحفظها من أي ضياع.
هكذا.. ومنذ أكثر من عام بدأت بتنفيذ ما قررته وباشرت حالاً بالجلوس مع كبار السن وإقامة عدة مقابلات ممن عاشوا النكبة، وأخذ الشهادات منهم والتحدث مع النساء بمختلف الأعمار وما أن ألبث الحديث معهن إلا ويبدأن الكلام عن العرس الفلسطيني فتنشرح الصدور وتدمع العيون قهراً بعمق الفرح ويكون القلم الأداة الوحيدة لرصد الذاكرة مع أدوات التسجيل المختلفة لتظل شاهدة الموقف في كل مكان وزمان وأجلس بعدها ساعات وساعات لأدوِّن ما بقي في ذاكرتهن من أغان فلسطينية.
واليوم وبعد مضي أكثر من عام استطعت بفضل الله وتوفيقه وبفضل النساء حفظهم المولى، جمع مجموعة لا بأس بها من الأغاني الفلسطينية المستعملة في الأعراس قديماً والتي استمر غناؤها حتى اليوم، ولكن الفرق أنها لم تدوّن قبلاً وبعد أن أتممت الرسالة الأولى بات لا بدّ بنشرها وتوزيعها كونها أمانة في رقبتي إلى أن تخرج للنور على الأوراق.
وأشير في النهايةلبعض الملاحظات الشكلية التي استخدمتها في هذه الدراسة لحفظ ذاكرة الأعراس في فلسطين والواردة في هذا الفصل وهي كالآتي:
• قد أورد مقطعاً كاملاً من أغنية لتوفرها لدي وفي المقابل من الممكن جداً أن يجد القارئ مقطعاً لأغنية منقوصة لعدم توفرها لعدم استطاعة الكبار في السن والشهاد تذكرها.
• قد تتوارد بض الكلمات التي تقال في الأغاني الشعبية وتكون عند بعضكم خاطئة، وهنا أوضح أن عملية جمع الأغاني جاءت من أفواه كبار السن وعلى ألسنتهم ومن الممكن جداً أن تكونهذه الكلمات لها شبيهاً آخر.
• قمت بإدراج بعض الأغاني بعد العودة إلى مراجع ودراسات سابقة حول الموضوع والكثير من الكتب والموسوعات والمعاجم الفلسطينية والتي حاولت جمع هذا التراث.
• هذا الكتاب محاولة بسيطة ليكون مرجعاً للجيل الجديد حول أغاني الأعراس في فلسطين ومساهمة متواضعة لإلقاء الضوء ليكون لهم قاموساً يستخدموه في شتى مراحل الحياة وليبقى الوطن بالذاكرة مهما حاولوا تهميشه.

دارين طاطور
فلسطين المحتلة
الرينة - قضاء الناصرة

دارين توفيق طاطور
11-06-2008, 02:14
الإهداء...


إلى وطني قبلاً وأولاً وآخراً...
إلى حبيبتي فلسطين...
إلى كل دمعة ألم..
سقطت في وطني..
وكل لحظة إنتظار..
في الشتات والخيام...
إلى جدتي الحبيبة..
خديجة أبو زينب..


دارين

دارين توفيق طاطور
11-06-2008, 02:14
النبات في أغاني العرس الفلسطيني

إن تسجيل التراث الفلسطيني عامة والمتداول عليه خصوصاً في الأعراس هو بمثابة فعل مقاومة، في ظل الهجمة الشرسة لأمركة العالم العربي عامة والمجتمع الفلسطيني خاصة وإلغاء كل شيء كان في البلاد بواسطة الاحتلال الصهيوني والذي كان وما زال من أحد أبرز بروتوكولاتهم التي تهدف لمحو التاريخ الفلسطيني محواً تاماً دون ابقاء شيء حتى الذكرى منه، والتي لعبت الدور الأساسي على مرِّ الأيام منذ النكبة وحتى اليوم وأفشلت مخطط الصهيونية، هي تلك ذاكرة الفلسطيني.
"أنا فلسطينية يا ستي بحب الأرض وبحب هالوطن.. وبَكْرَه الغربه والشتات، الأرض هي اللي بتعطينا النبات والخير.. بُكْرَه أنا راح أموت وكل الجيل الكبير كمان، بس لازم انتم تحملوا الذكرى وتعرفوها وتحكوها للجيل اللي بعدكم.. ما تنسي شي من هالوطن يا ستي ما تنسي شي.."
لا أعلم بأي حرقة قلب قالت جدتي هذه العبارة.. وبأي الحروف أصف ذاك الوجه المنغرز بالآهات، نظرت إليها وكأن ما أشهده أمامي عاصفة هوجاء من المشاعر التي احتلت كياني، أو هدر رياح، أردت في تلك اللحظة أن أجمع بكفيّ قطرات دموعها السائلة على خدها وأشربها فأستشعر حزنها المضاف إلى مشهدها لأغتسل بدمع المطر الحزين.
لم يسعني إلا أن أعانقها وأستنشق تلك الرائحة من حضنها وأمسح تلك العيون وأحاول أن أطمئنها بأن ذاكرتها لن ولم تموت وستبقى وتعيش.. وأحاول جاهدة أن أعيدها إلى لحظات الفرح والغبطة وجو البهجة في الأعراس.. لأسألها من جديد عن سر ادخال النبات في أغاني العرس الفلسطيني.. لتجيب بابتسامة غطت بعض تقاسيم الحزن التي رسمت على وجهها أخاديد غضب وقالت..

حنا يا حنا يا ورق النبات=يا محلا الحنا في ايدين البنات
"لما بنذكر فلسطين بنذكر الفلاح وبنذكر حبه للأرض وللزرع وللنبات".. من خلال كلام جدتي البسيط والقليل معنىً واضحاً لا يحتاج للشرح والتفسير فحب الأرض في فلسطين وتأثرهم بالزراعة وحياة الفلاح الفلسطيني كانت الشغل الشاعل له وكان من الطبيعي أن يدخل النبات في كلمات الأغاني الشعبية.
هناك بعض الأشجار والنبات في فلسطين ترك أثراً ملحوظاً بل وذكراً مركزاً في الكثير من تلك الأغاني كالسريس والنعناع والليمون والتين والزيتون... ولكل منها حكاية وسبباً لذكرها استطعت أن أجمع بعضاً منها..
السّريس: شجرة من طائفة البلوط تبتت في غابات فلسطين في المناطق التي يكثر فيها تساقط الأمطار، عُرِف السّريس في غالبية أنحاء فلسطين لأهميته وكثرة استعماله في حياة الفلاح من أجل بناء قنوات المياه لري الأرض وتوزيعها على كل الزرع فسموا هذه القنوات على اسمه، مما جعل النسوة أن تتغنى به..

حنا يا حنا يا ورق السّريس=يا محلا الحنا في ايدين العريس

الزيتون: لطالما قيل عن فلسطين بأنها الموطن الأصلي للزيتون والأرض التي ينبت فيها الشجر المبارك الذي ورد ذكره في الكتب السماوية وخاصة في القرآن الكريم، فكان لا بدّ نم تخليد هذه الشجرة المباركة في الأغاني وذكر بركتها في الأعراس، من هذا المنطلق كان لأشجار الزيتون نصيب لا بأس به في العديد من الأغاني الشعبية، وكما الزيتون كان نصياً أيضاً للتين والتفاح والكثير من النبات المتعارف عليه تعبيراً عن الفرح والحب والخير والأمل، إضافة للتوت والورد بأنواعه كالقرنفل والجوري والياسمين....

دير الميِّ عَ السّريس=مبارك عرسك يا عريس
دير الميِّ عَ الليمون=مبارك عرسك يا مزيون

بعد أن استطعت بعون الله وبفضل تلك الذاكرة التي أهداها لي كبار السن عرض بضع زهرات من حدائق تراث الوطن ودراستها والتعمق بها، اتضح لي أن ذكر النبات في عدة مناسبات من ليالي العرس كان شيئاً متوارث عليه ليس فقط في أغاني العرس بل أيضاً في أغاني العمل والعمال وأغاني المطبخ وأغاني الحج... فلكل مناسبة في فلسطين أغنية وفي ثنايا المناسبة تكمن باقة من الأغاني وفي كل قرية نوع بنات اشتهرت به فكان ذلك شديد الأثر وواضح البنيان وبالغ التأثير بالذات في أغاني العرس كونها أكثر المناسبات انتشاراً في فلسطين وفي كافة القرى.

مسا الخير يا الفول المقمع=والكحل لايق عليها والخدِّ يلمع

هذا مقطع قصير من أغنية كانت تغنى في خطبة العروس والتجلي بإبراز جمالها وبهاء فتنها ووجهه، إلا أن ذكر الفول لفت انتباهي فكان لا بدَّ أن أجد جواباً لسبب ذكره ولرمزية معناه.. وبابتسامة العريضة أجابت الجدة موضحة بأن النسوة كانوا في بعض الأغاني يتخذون بعض الألفاظ لحفظ اللحن والقافية ليس إلا وتوقعت عندها أن يكون ذكر الفول بهذا المقطع بالذات لنفس السبب إلا أنني تفاجأت بجوابِ لم أتوقعه أبداً.. "الفول يا بنتي اله قيمه بحياة الفلاح الفلسطيني" بعدها علمت أن ذكر الفول لم يأت عبثاً بل لفائدته وانتشاره في فلسطينحيث أن له قيمة جمالية فيالبيئة الزراعية وفي حياة الفلاح وخصوصاً بعد جنيِّه وتنظيفه من جذوعه وتقشيره وتقميعه، وهنا جاء لفظ الفول كنتيجة تلقائية تبرز التغزل بالعروس وجمال خدودها وكأنها كالفول بعد تحضيره للأكل.

دارين توفيق طاطور
11-06-2008, 03:33
العرس الفلسطيني نكهة التراث في ظل الإحتلال


"النسوان بفلسطين كانوا شاعرات" بهذه العبارة بدأت الحاجة أم يحيا حين سألتها عن أغاني الشعبية الفلسطينية، ضحكت أساريرها واغرورقت عيناها دموعاً، صمتت للحظات بدت أمامي وكأنها غابت مع الذاكرة لتلك الأيام وأخذت تهز رأسها وقالت.. "آه.. سقى الله على هالأيامات" وبدأت تحدثني عن العرس الفلسطيني وكيف كانوا يحتفلون بها قبل النكبة.
كان العرس الفلسطيني من أجمل الصور التراثية الزاهية، هكذا بدى لي من خلال كلام أم يحيا، فرحاً يعبر عن جمال هذه البلاد بأسمى مشاعر السعادة وهداة البال، فيه تحتفل البلدة بأكملها بالعريس يبدأ التحضير له قبل أسابيع ويستمر مدة سبع أيام متتالية.
أما الحاجة أم جمال النهجرة من قرية مسكة لا زالت تذكر جيداً المرج الذي كلن يقام عليه العرس في القرية، "كان كبير وواسع، فيه مكان للرجال ومكان للنسوان نجتمع سبع أيام وكل يوم حفلة" هكذا وصفت الحاجة مكان قيام العرس الفلسطيني والذي كان يطلق عليه أهل البلدة "المرج".
امتاز العرس الفلسطيني آنذاك بالترابط والمحبة بين أهل البلدة جميعاً بمختلف الديانات، حيث يبدأ التجمع في اليوم الأول لإحياء ليلة العرس (تعاليل) في بيت أهل العريس إلى الزيانة والحلاقة ومن ثم الزفة وصولاً إلى حنة العروس. يجتمع الرجال ويغنون أغاني الميجانا والعتابا والزجل ويقيمون حلقات دبكة ويصفون صفاً واحداً ليحيوا ليلة الحلالي (يا حلالي يا مالي) أما النساء فلا تكف أفواههم عن الغناء الأغاني المناسبة لكل ليلة وحسب الحدث مع دقات الطبلة. في الوقت الذي يكون به العريس يجهز نفسه للزفة فيطوِّل شعره ولحيته ولا يقصهما حتى حفلة الزيانة حيث يقوم أحد حلاقي البلدة بالحلق له.
أما العروس فتتجنب وضع أي مواد تجميلية وتقضي الفترة ما قبل العرس بملابس بيتية بسيطة إلى أن يأتي يوم زفافها فترتدي ملابس العرس.
ويبدأ العرس الشعبي ومع تجمع النسوة مع بعضهن تكون البداية بتحية أهل العريس بأغاني التهنئة بالعرس لأمه ووالده فيقلن في هذه الليلة الأغاني الخاصة وكان بعض مما جمعتها ما يلي..

دارين توفيق طاطور
11-06-2008, 03:33
1
أغاني لدار أهل العريس

تشكل هذه الأغاني وتوضح مدى مشاعر المحبة والترابط بين أهل القرية ومحبتهم لبعضهم، فتجتمع النسوة بأهازيجهن وزغاريدهن ليهنئو أهل العرس بالمناسبة وخصوصاً أم العريس ليعبروا عن مدى سعادتهم بزواج ابنها ويشاركونها الفرحة.

دارين توفيق طاطور
11-06-2008, 03:33
محلا حمام الدار



محلا حمام الدار= محلا زغاليله
يا فلان(1) بالحمام= يا امه تعاليله
محلا حمام الدار=محلا وليداته
يا فلان بالحمام=نادوا عَ خواته
محلا حمام الدار=معشعش عالليمونة
يا فلان بالحمام=هاتوله الصابونة
محلا حمام الدار= معشعش عَ رف البيت
يا فلان بالحمام=هاتوله هالجاكيت
محلا حمام الدار=محلاه عَ حيطانه
يا فلانة بالحمام= تعو يا جيرانه
محلا حمام الدار=محلا رفه العالي
يا فلان بالحمام=يا عمته تعالي
محلا حمام الدار=محلاه عَ عرفوفه
يا فلان بالحمام =خيو تع وشوفه
محلا حمام الدار=محلاه يوم عشش
يا فلان بالحمام= بالريحة يترشرش
محلا حمام الدار=معشش عَ العقودة(2)
يا فلان بالحمام=هاتوله البارودة
محلا حمام الدار=محلاه جوة الطاقة
يا فلان بالحمام=نادوا عالرفاقه
محلا حمام الدار=محلاه عالكنابه(3)
يا فلان بالحمام=هاتوله الحدابة
محلا حمام الدار=محلاه يوم فقس
يا فلان بالحمام =هاتوله تا يلبس
محلا حمام الدار= محلاه سافر بيروت
يا فلان بالحمام=هاتوله هالكبوت
محلا حمام الدار=محلاه رفه الأخضر
يا فلان بالحمام=ذكر النبي أفضل

1. فلان = يوضع مكانها اسم العريس
2. العقودة = من العقد البيت الفلسطيني القديم كان يسمه عقد والعقودة جمع عقد هكذا تقال بالعامية الفلسطينية.
3. الكنابة = نوع من الأشجار التي تنمو في فلسطين.

دارين توفيق طاطور
12-06-2008, 03:05
2
دار أبو فلانِ يا دار



دار أبو فلان يا دار=ريتك اتضلي عمار
والفرح يكرج فيكي=والقهوه عَ باب الدار
دار أبو فلان يا دار=يا مرصعه بشلونه (1)
ميَّل عليها الحاكم=واستحلاها للنومة
دار أبو فلان يا دار=يا مرصعه بالليرات
ميَّل عليها الحاكم=واستحلاها للمبات
دار أبو فلان يا دار=يا مرصعه بعصملي (2)
ميَّل عليها الحاكم=واسحلاها تملي
دار أبو فلان يا دار=يا ملبسه بالحرير
ميَّل عليها الحاكم=واستحلاها للوزير
دار أبو فلان يا دار=يا مرصعه بلون اخضر
ميَّل عليها الحاكم= واستحلاها للمحضر

----------------
* تستبدل كلمة فلان باسم والد العريس بمناداته بابنه البكر..
1. العملي نوع من المجوهرات الثمينة.
2. بشلونه نوع من قطع النقود القديمة المستعملة في فلسطين.

ناهد الشامية
15-06-2008, 01:16
درين


ما أجملك وما أجمل موطنك وأعراسه وأهازيجه وناسه

وردة مغروسة في عمق القلب لكم

دارين توفيق طاطور
16-06-2008, 12:34
درين


ما أجملك وما أجمل موطنك وأعراسه وأهازيجه وناسه

وردة مغروسة في عمق القلب لكم

الغالية ناهد..
وطني يستحق أن أجسد له تراثه وأحافظ عليه..
لأنه كما قلتي جميل..
وأنتظر أن يصبح أجمل حين نحتفل بعرسه..
أشكرك يا رفيقة..
وانتظري المزيد...

دارين توفيق طاطور
16-06-2008, 12:55
أكتبيله يا عروس (فلانه)



اكتبيله يا فلانه ألف ويا=يجمع شملك مع شمله مدى الحياه
اكتبيله يا فلانه ألف ودال=يجمع شملك مع شمله مدى الأجيال
اكتبيله يا فلانه ألف وسين=يجمع شملك مع شمله مدى السنين
اكتبيله يا فلانه ألف وقوام=يجمع شملك مع شمله مدى الأيام
اكتبيله يا فلانه عَ الحصيره (1)=يجمع شملك مع شمله يا أصيله
اكتبيله يا فلانه عَ الخزانه=يجمع شملك مع شمله يا غيانه(2)
اكتبيله يا فلانه عَ التفاحه=يجمع شملك مع شمله يا فلاحه
اكتبيله يا فلانه عَ القواره (3)=يجمع شملك مع شمله يا نواره
اكتبيله يا فلانه عَ اليمونه=يجمع شملك مع شمله يا مزيونه
اكتبيله يا فلانه عَ العقال=يجمع شملك مع شمله بكل الأحوال
اكتبيله يا فلانه عَ الدهر=يجمع شملك مع شمله كل العمر
اكتبيله يا فلانه بريش النعام=يجمع شملك مع شمله مدى الأيام

------------
* تستبدل كلمة فلانه باسم العروس.
1. الحصيرة: سجادة كانت تستعمل في الفلسطينيين حيث توضع تحت الفراش ومصنوة من القش.
2. غيانه: كلمة عامية فلسطينية بمعنى الجمال.
3. القوارة: أداة فلسطينية كان يزرع بها الزهور لتوضع في البيت وما زالت مستعملة حتى اليوم.

دارين توفيق طاطور
16-06-2008, 01:11
صلوا عَ النبي يا أجاويد


صلوا عَ النبي يا أجاويد=يا فلان تصويره بالجريده
صلوا عَ النبي يا صبايا=يا فلان تصويره بالسرايا
صلوا عَ النبي يا جيل اليوم=يا فلان تصويره جوا الألبوم
صلوا عَ النبي وعلى المزيون=يا فلان تصويره بالتلفزيون
صلوا عَ النبي يا المَحَلِّى=يا فلان تصويره بالمجله
صلوا عَ النبي يا أهل البيت=يا فلان تصويره بهالجاكيت

سناء أمين الراوي
16-06-2008, 02:47
أتابعك دارين..

وقد حدثتني أمي رحمة الله عليها أن عرسها كان في فلسطين..
واستمر سبعة أيام..
وهذا فقط كل ما أعلمه..

دمتِ لفلسطين ولنا
إبنة بارة

سلام

دارين توفيق طاطور
17-06-2008, 12:41
أتابعك دارين..

وقد حدثتني أمي رحمة الله عليها أن عرسها كان في فلسطين..
واستمر سبعة أيام..
وهذا فقط كل ما أعلمه..

دمتِ لفلسطين ولنا
إبنة بارة

سلام

الغالية سناء...
أشكرك على المابعة..
وأظنك ستعرفين كيف تزوجت والدتك رحمة الله عليها..
وكيف كان العرس على مدار سبعة أيام..
وما هي الأغاني التي غنت لها مع كل يوم..
وكل ليلة من ليلي الزفاف...
مودتي يا غالية..

دارين توفيق طاطور
17-06-2008, 01:04
يا بي فلان وسع الديوان




يا بي فلان وسعلنا الديوان=اطلع رحب أجاك السلطان
يا بي فلان وسعلنا الحارة=أجوك العرسان أجوك الأمارة
يا بي فلان وسعلنا العلية=اطلع ورحب أجوك أفندية
يا بي فلان وسعلنا الأوضه=أجوك العرسان لابسين عالموضه
يا بي فلان وسعلنا القصر=اطلع ورحب أجوك اهل مصر
يا بي فلان فرِّش منزلك بالريش=قبل ما يوصلوا الدراويش
يا بي فلان وسع باب ديوانك=يا ورد جوري يا محلا الفية عَ دارك
يا بي فلان وسع باب محلك=يا ورد مفتح محلا القعدة بظلك
يا بي فلان عَ البلكون يتهفّى=حيي ضيوفك واهدر يا بحر يافا
يا بي فلان بالساحة يتمختر=حيي ضيوفك واهدر يا بحر اهدر
يا بس فلان لاقي هالضيوف لاقي=يا بحر عكا يا دزاز الأوراق
يا بي فلان لاقي الضيوف عنا=حيي ضيوفك وبهالفرح تتهنى
يا بي فلان افرش لينا السجادة=حيي ضيوفك أجدع الجوادِ
قبل ما يوصل عالخيل راكبه=ومزينة بالذهب من عنا زياده
وسألت رب السما الواحد الباقي=يطوِّل عميرك ويظل الفرح متلاقي

دارين توفيق طاطور
17-06-2008, 01:20
فرح الحبايب ينشرح له بالي

http://gazalen.net/music/a3ras%20mn%20baladna/gazalen.net_far7%20al7abayeb.mp3


فرح الحبايب ينشرح له بالي=من بعد صبري عاد عليِّ الباري
فرح الحبايب ينشرح له قلبي=من بعد صبري عاد علي ربي
واجب علينا يا حبايب واجب=نرقص ونغني يا حبايب واجب
من شان امه يا حبايب واجب=الها علينا واجبين وواجب
قولوا لامه تفرح وتتهنى=ترش الوسايد بماورد والحنا
يا ام العريس الله يهدي بالك=ست الكناين فايته عَ دارك
شجرة قرنفل دوبها اللي هدولت=والحمد لله هالحبيبه كننت
شجرة قرنفل دوبها اللي مالت=والحمد لله هالحبيبة نالت
شجرة قرنفل غزوها ببشكيره=استنوا عَ العريس تنو ييجي شبينه
شجرة قرنفل غزوها بعباته=استنوا عَ العريس تييجو عماته
شجرة قرنفل غزوها بمحرمته=استنوا عَ العريس تنها تيجي اخته
غنوا للعريس يا بنات العيله=تنا نزفه على ظهور الخيله
غنوا للعريس يا بنات عمامه=تنا نزفه والشباب قدامه
يا رايحه لام العربيس هواده=عين العريس كحلى بلا مرواده
يا رايحه لام العريس قوليلها=عريسنا خَشْ الحمام عريانِ
وديتله ميتين بدله مخيطه=يلبس ويْلَبس جيلة الشبان
يا رايحه لام العريس قوليلها=عريسنا نزل الزفة جوعانِ
لجيبله ميتين فرخه محمرة=يوكل ويطعم جميع الشبان
يا رايحه لام العريس قوليلها=عريسنا طاح الزفة تعبانِ
وديتله ميتين مهرة محنجله=يركب ويْرَكب جميع الشبان
والسمسم الأخضر فرش الحيطان=وقفوا للعريس مهرته تعبانِ
وقفوا للعريس تيكلف سُفرته=يا سفرته ما بديها حكامه

*************=

فرح الحبايب ينشرح له بالي=من بعد صبري عاد عليِّ الباري

دارين توفيق طاطور
17-06-2008, 01:47
الليلة يا عيلته التموا



الليلة يا بنات عمه=الليلة عندينا التموا
الليلة يا بنات خاله=الليلة عندينا تعالوا
الليلة يا قرايباته=الليلة عندينا باتوا
الليلة يا نسوان عمامه=الليلة لنرقص قدامه
الليلة يا نسوان خواله=الليلة تنغني لحلاله


* وهكذا تستمر النسوة بالغناء لجميع أفراد العائلة.. فيذكر الجميع وقد تعذر للحاجة تذكر بقية الكلام كاملاً إلا أنه مجرد ذكرها جميع الأقارب فهذا يوصل الرسالة.. وربما تصادفني إحدى النساء لا تزال تذكرها كاملة لأعود لتدوينها من جديد وحفظها في الأوراق لتعود وتلامس الذاكرة الفلسطينية..

دارين توفيق طاطور
17-06-2008, 02:03
يا دارنا



يا دارنا هاتي ولمي=يا دارنا يا دارنا
ريت الفرح كله لأهل إمي=يا دارنا يا دارنا
********************=
يا دارنا لمي وهاتي=يا دارنا يا دارنا
ريت الفرح لإمي وخالاتي=يا دارنا يا دارنا
********************=
يا دارنا حولك تفاح=يا دارنا يا دارنا
فيكِ الهنى وفيكِ الافراح=يا دارنا يا دارنا
********************=
يا دارنا حولك نجاص=يا دارنا يا دارنا
فيكِ الهنى وفيكِ الاعراس=يا دارنا يا دارنا
********************=
يا دارنا حولك سريس(1)=يا دارنا يا دارنا
فيكِ الهنى وفيكِ العريس=يا دارنا يا دارنا
********************=
يا دارنا حولك رمان=يا دارنا يا دارنا
فيكِ الهنى وفيكِ العرسان=يا دارنا يا دارنا
********************=

1. السريس: هنا السريس نوع من الأشجار ينمو في فلسطين وهو من فصيلة البلوط.. كثيراً ما ذكر السريس في أغاني العرس الفلسطيني.
وقيل لي أيضاً أن السريس هو مجرى المياه الذي ان يصنعه الفلاح الفلسطيني لري المزروعات وتوزيع المياه على الأرض وكانت تبنى من شجر السريس ومن هنا جاءت التسمية لمجرى المياه.

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 01:41
تستاهلي يا ام العريس الفرح


http://gazalen.net/music/a3ras%20mn%20baladna/gazalen.net_tstahle%20yam%20al3res%20alfara7.mp3





تستاهلي يا ام العريس الفرح=تستاهلي يا ام العريس الفرح
تستاهلي الدباح عَ بوابكِ=ويظلو يدبح تا يلوح الصباح
************=

تستاهلي يا ام العريس الفرح=تستاهلي يا ام العريس الفرح
تستاهلي الدقاق عَ بوابكِ=ويظلو يطبل تا يلوح الصباح
************=

تستاهلي يا ام العريس الفرح=تستاهلي يا ام العريس الفرح
تستاهلي التاجر عَ باب دارِكِ=ويظلو يقطع تا يلوح الصبح
************=

تستاهلي يا اخت العريس الفرح=تستاهلي يا اخت العريس الفرح
تستاهلي العَشِّى عَ باب داركِ=ويضل يطعم تا يلوح الصبح
************=

تستاهلي عَمْتِ العريس الفرح=تستاهلي عَمْتِ العريس الفرح
تستاهلي الفران عَ باب دارك=ويظلوا يخبز تا يلوح الصُّبح
************=

تستاهلي ست العريس الفرح=تستاهلي ست العريس الفرح
تستاهلي الصايغ عَ باب داركِ=ويظله يِلَبِّس تا يلوح الصبح
************=

يا تمر حنا يا عروق الشجر=والحمد لله يا قليبي انجبر
فلان عريس عازم بنات العيله=يوم الزفه يعملوله تعليله
************=

فلان عريس عازم بنات اعمامه=يوم الزفه يرقصوا قدامه
فلان عريس عازم عَ جاراته=يوم الزفه يفرحوله خواته
************=

واحنا الحبايب دوبنا لافينا=وبعرس العريس بعدنا ما درينا
يا شجرة يا شايحه بالوادي=يا حس العريس صوبنا بنادي
يا حس اخته بالعلالي زغردت=وتقول يا خيا ما علينا ضيمه
لمين هالداتر البابها قزاز=هاي للعريس والتخت هزازي
لمين هالدار البابها بنورة=هاي للعريس والعروس غندورة
لمين هالدار البابها ملوخية=هاي للعريس والعروش نشميه
لمين هالدار البابها لاموني=هاي للعريس والعروس مزيونه
لمين هالدار البابها تفاحة=هاي للعريس والعروس فلاحه
يا ام العريس وفرشي العلية=ست العرايس فايته سرية
يا االعريس وفرشي هالاوضة=ست الكناين لابسة عالموضة
يا حبل اللولو عالدرج مديته=يا هالعريس الله يعمر بيته
************=

تستاهلي يا ام العريس الفرح=تستاهلي يا ام العريس الفرح

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 02:29
يا يما ما احلى الفرح



يا يما ما احلى عند الاهل كَبْرَه=والجوخِ عَ فْراشهم اخضر إلو وَبَره
يا يما ما احلى الفرح بدار اهالينا=والعرس بديارِهم افراحهم جينا
*************=
يا يما ما احلى عند الاهل غِيِّه=والجوخِ عَ فْراشهم طيِّه على طيِّه
يا يما ما احلى الفرح عند الاهل فرحه=والجوخ عَ فراشهم طرحه على طرحها
*************=
طلع القمر يا عريس على حيطان امك=وانت العريس يا فلان واحنا بنات عَمَّك
طلع القمر يا عريس على حيطان دارك=وانت العريس يا فلان واحنا بنات خالك
*************=
طلع القمر يا عريس على حيطان بيتك=وانت العريس يا فلان واحنا قراباتك
غاب القمر يا عريس انت اضوي بداله=فلان عريس الهنا واحنا بنات خالو
*************=
يما ما احلى الفرح بدار ابن عمي=يا يما ما اصعب الفرقه يا ما احلى اللمه
يا يمه ما احلى الفرح بدار ابن خالي=نِلبس حرير وذهب كله من الغالي
*************=
يا يمه ما احلى الحبايب لن عَبَرْنِ البيت= يا يما فرقِ الحبايب مثل كي الزيت
يا يمه ما احلى الحبايب لن عبرن الدار=يا يما فرق الحبايب مثل كي النار
*************=

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 03:14
سمعنا بفراحكم



سِمعنا بفراحكم يا احبابنا جينا=من خوف كثر العتب واللوم علينا
لولا المحبة على الاقدام ما جينا=ولا دعسنا اراضيكم برجلينا

يا هالحبايب يا ريتو فرحكن دايم=حس الزغاريت اقعدتني وانا نايم
يا هالحبايب يا ريتو فرحكن دوم=حسِّ الزغاريت اقعدتني من النومِ

يا هالحبايب يا ريتو فرحكن دغشي=حس الزغاريت اقعدتني من الفرشه
ما قلت لك يا هِدِب عيني ويا رمشي=واللي يحبك يجي لك عالقدم يمشي

ما قلت لك يا هدِب عيني ويا رْماشي=واللي يحبيك يجيلك عَ القدم ماشي
يا هالحبايب أريد الله يهنيكم=تدخلوا غزبانكم واجي أهنيكم

لولاك يا فلان واعز من نور عيني= ما جيت لهونا ولا صفقت بيدي
لولاك يا فلان واعز من نور عويناتي=ما جيت لهونا ولا صفقت بدياتي

كل المحبين اجو لينا يهنونا=والمبغضين أبعدوا عنا ولا جونا
مني هَذيك اللي اجت تهنينا=هذيك فلانه اجت يا نور العيونا

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 10:37
هالليلة ليلة قمره


هالليله ليلة قَمره ليلة قمره=صحاب البدله السَّمره صاروا عِرسان
هالليله ليليلة غيِّه ليلة غيِّه=اصحاب العُقله المَجْعيِّه صاروا عران

هالليلة ليلة غيِّه واثقنن القول=على وجهك يا سعده هنا وسرور
هالليلة ليلة غيِّه وطلعات ملاح=على وجهك يا سعده هنا وافراح

هالليلة ليلة غيِّه لهالعيله= كرمال عيون فلان هالتعليله
جيب يا خطِّ القلم وانا جايب=فلان ناوي عالجيزة يا حبايب

جيب يا خط القلم على عقاله=فلان ناوي عَ الجيزة تعمر داره
جيب يا خطِّ القلك عَ جاكيته=فلان ناوي عَ الجيزه يعمر بيته

لا تلوموني يا احبابي على اللي صارِ=صبرت عَ اولادي تا صاروا كبارِ
لا تلوموني يا احبابي عً اللي بصير=صبرت عً فلان تا صار كبيرِ

لا تلوموني يا احبابي ان لبست جديد= ياما لوَّعوا قليبي ليالي العيد
لا تلوموني يا احبابي عَ اللي عملتو=شاب قلبي وعينيَّ تني شفتو

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 01:18
واجب


واجب عليكِ يا فلانه يا كنتنا= فلان عريس ارقصي بساحتنا
واجب عليكن يا قربات امّو=فلان عريس وفرحن له امه
**************=
واجب عليكن انتن يا خالوتو= فلان عريس فرِّحن خواتو
واجب عليكن انتن يا عماتو=فلان عريس رتبن بدلاتو
**************=
يا مرت أخوي شدي شديلي شديلي=ليالي الهنا ريتها طويله
يا مرت اخوي فرِّشي لي تختي=ليالي الهنا ريتها من بختي
**************=
خيتا الحنونه فرِّشي العلالي=ليالي الهنا ريتها طوالي
خيّا الحنون شدِّي لي عَ فرسي=ليالي الهنا ريتك ما تِخُلْصي
**************=
الدار داري والبيوت بيوتي=بعرس فلان يا حبايب فوتي
الدار داري والحاره حارِتنا=بعرس فلان فوتي يا جارِتنا
**************=
الدار داري والعلالي مُطْرَحي=بعرس فلان يا حبايب افرحي
واجب عليكن يا بنات العيله=فلان عريس اعملن له تعليله

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 01:30
مين يقيم بعرسك


يا فلان مين يقيم بعرسك=خواتك والا بنات جنسك
خواتي مع بنات جنسي=سلامتك يللي بترقصي
**************=
يا فلان مين يقيم بشانك=خواتك والا بنات خالك
خواتي مع بنات خالي=سلامتك يللي بتهاهي
**************=
يا فلان مين يقيم بفنك=خواتك والا بنات عمَّك
خواتي مع بنات عمَّي=سلامتك يلي بتغني
**************=
يا فلان عدِّل عقالك=بنات العيله عَ حسابك
يا فلان عدِّل الجاكيت=بنات العيله بنصِّ البيت
**************=
يا فلان عدِّل شليشك=بنات العيله عَ كيسك
يا فلان عدِّل بدلاتك=والعتب عَ قراباتك
**************=
يا فلان مين يعمل تعليله=غرايب والا من العيله
غرايب مع القرايب=سلامة كل الحبايب

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 01:32
يا سريسنا




يا سريسنا يا حامل على امو=يا سريسنا يا ميمتي يما
زفوا عريسنا يللي تحبونا=زفوا عريسنا يا ميمتي يما

يا تفاحنا يا حامل على امو=يا تفاحنا يا ميمتي يما
ييجوا عَ افراحنا اللي يحبونا=ييجوا عَ افراحنا يا ميمتي يما

يا نجاصنا يا حامل على امو=يا نجاصنا يا ميمتي يما
ييجوا عَ عراسنا اللي يحبونا=ييجووا عَ عراسنا يا ميمتي يما

يا عنابنا يا حامل على امو=يا عنابنا يا ميمتي يما
هنوا شبابنا يللي تحبونا=هنوا شبابنا يا ميمتي يما

يا دوالي يا حامل على امو=يا دوالي يا ميمتي يما
هنوا هالغالي يللي تحبونا=هنوا هالغالي يا ميمتي يما

يا ليمونا يا حامل على امو=يا ليمونا يا ميمتي يما
زفوا مزيونا يللي تحبونا=زفوا مزيونا يا ميمتي يما

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 01:39
ريِّض يا عصفور


ريِّض يا عصفور ريِّض يا عصفور=بدار أبو فلان ريِّض يا عصفور
ورده على السور ورده على السور=دونك عَ كنتهم ورده على السور

ريِّض يا شنار ريِّض يا شنار=بدار أبو فلان ريِّض يا شنار
ورده بسدر الدار بسدر الدار=دونك عَ كنتهم ورده بسدر الدار

من هون لحلب من هون لحلب=حبل الغوا ممدود من هون لحلب
والسالف ذهب والسالف ذهب=والمرشحه فظه والسالف ذهب

من هون لعمان من هون لعمان=حبل الغِوا ممدود من هونِ لعمان
والسالف ذهبان والسالف مرجان=والمرشحه فضَّه والسالف مرجان

من هون لبيروت من هون لبيروت=حبل الغوا ممدود من هون لبيروت
والسالف يا قوت والسالف ياقوت=والمِرْشحه فَضَّه والسالف ياقوت

يما اندهيلو يما اندهيلو=خالد مرق خيال يما اندهيلو
وانا بحكيلو وانا بحكيلو=بس اطلعي بره وانا بحكيله

دارين توفيق طاطور
18-06-2008, 02:40
يا مرحبا


يا مرحبا بك مين دلَّك ومين جابك=يا ريحةِ العطر فاحت من جوا جيابك
يا احباب يا احباب كيف الحال كيف=واحنا على حالنا وانتو تغِّرتوا
يا راكب الهجن خلي الهجن سياره=قلبي مع الزين ومعلق بصناره
يا مهيرتي قَبَّلت بالسرج والعِّده=رُدّي كلام الردى عن صاحبي ردي
يا زايرين النبي وش وصفة حجارو=نيال من راح لبيت النبي وزارُ
يا صاحبي لا تواخذني بزلاتي=زل القلم بالورق وِش حال زلاتي
يا هل ترى هالليالي وين ترمينا=في ديرة الشام والا عند اهالينا
يا حامله جرتك عَ الدرب حطيها=واسقي شباب البلد والا عدمتيها
يا مرحبا بك على كيس المحليِّه=وفراش مفروش والقهوه يمنيِّه
يا مرحبا يا حباب القلب طليتو=وقلوبكم قاسية ما يوم حنيتو
يا صاحب البن بدي رَطل من بنك=امبارح العصر شفت اللي شرى منك
يا فلان يا الاسمر يللي سبيت الروح=والصدر الك ملعب والقلب الك مفتوح
يا ريح يا ريح يا ساير مع الوادي=سلِّم عَ امي و عَ ابوي اللي ابعدو غادِ
يا دار يا دار من عدت لاهاليكِ=بالشيد لاطليلك يا دار بعد الشيد بالحنا
واحنا الغطارف ومنزلنا عَ الطارف=ما ينزل الوسط غير النذل والخايف
والرمل ما ينعجن والشوك ما ينداس=والسر ما ينطلع على جميع الناس
وشْ جَيَّبك يا غزال البر عَ الحيطان= تستاهل الطخ والا الصيد بالسلقان
وش جيَّبك يا غزال البر متطوِّح=شقاقِ عَ بلادكم يا زين أنا مروِّح
وِش جيَّبك يا غزال البرِّ علينا=بدري رماك الهوا والا تهت فينا
روس الشَّفا يا غزالي لا يصيدونك= اوعى تتطيح السهل وتسبل عيونك
غزلان وسط السهل يمشين ولا يرعين=معهن طلاحي ورق طولِ النَّهار بقرين
مدّيت حبلي على هالبير ودَليتو=كِن صادِ حبلي غزالي اللي تمنيتو
شّدوا على خيلهم شدّيت عَ الناقة=يا مين درا يا حباب تاقلب نتلاقى
ما قلتلك فلان لا تقطع الوادي=خايف عليك يا فلان من صسد الجِواد
طولِك قصب مص ومنبوتِك على الميِّ=والخصر لفِّ السيجارة وارفع شِوَيِّه
مكحولةِ العين طُلّي عَ المراح ولفي=يا خوفي هالطول عَ بيت النذل يلفي
قاعد على حَدّي والمنديل غطاني=والحلم كذاب لا شفتو ولا راني
غاب القمر يا صحيبي مين يِوَديني=انتِ يوديك وانا مين يوديك
لا تنهروني وانا قصّاد بيت الله=لا تنهروا المغربي قاري كلام الله
من مصر يا زين مكتوبك لفى معنا=لما قريناه كِن هالت مدامعنا
مسيك بالخير يا ابو مسبحه زرقه=يا عزِّ الاحباب قلي ليش هالفرقه
مسيك بالخير ياابو مسبحه حمرخ=بعد الرفق والمحبه ليش هالكبره
مسيك بالخير اجا الليل ومسيتك=يا طِلِق ريحان شميتك ولميتك
صبيان قوموا العبوا والنوم ويش منو=والعمر مثل القمرما ينشبع منو
كل النجوم غرَّبت وسهيل في القبله=ما لوَّع القلب غير الزين ابو القدله

دارين توفيق طاطور
03-07-2008, 01:59
العرس في دار العروس


لم تترك الأغاني الشعبية موضعاً في العرس إلا وتناولته لتحفظ له نكهته وجماله ونظامه. ومثلما كانوا أهل البلدة الإحتفال بالعريس والإجتماع في بيته، كان هناك جمعة أخرى عند أهل العروس من رفيقاتها وصديقاتها وقريباتها لإحياء فرحها أيضاً.
كان طابع العادات والتقاليد قبل التهجير يتجلى بشكل واضح بزواج البنت بابن عمها أو ابن خالها على الغريب، مما يزيد العرس أكثر جمالاً لاجتماع الأقارب في مكان واحد فيبدأن النساء بالغناء لها.
"اسمها تراويد العروس يا بنتي مش أغاني" بعد أن أخطأت كثيراً بلفظ كلمة أغاني العروس كانت جدتي تصيح بي بهذه العبارة وتشيد بأن اسمها تراويداً لا أغانٍ.. كان لغضبها تأثراً كبيراً من هذا الخطأ كونها تحب الحفاظ على كل ما كان في الماضي وحتى على الألفاظ المستعملة آنذاك.
كانت التراويد في بيت العروس تتحدث عن النسب والحسب والأصالة، حيث تُظهر نسب عائلة العروس وأحوالهم وتعكس الحالة النفسية والاجتماعية والاقتصادية لأخوالها وأعمامها مع وضع أولوية الاهتمام بالعادات والتقاليد المتبعة وتعلق الإنسان الفلسطيني بأرضه وأهله وحبه الشديد لبلدته، فيمدحون أخوال العروس وأعمامها ومكان سكناهم.
تتساقط حبات المسبحة البيضاء الواحدة فوق الأخرى، تقلبها جدتي بوجهها المشقق وقالت بآه بحسرة "هيهات على هالايام يا ستي هيهات"...
كانت تتحدث عن سهرة العروس وتصف مكان الجمعة فأتخيل المشهد، أراه مليئاً بالجمال بعكس سهرات اليوم الروتينية المملة بتلك الأغاني الراقصة ذات الألحان الغربية بكلماتها التي ليس لها معنىً وفهماً، وتتراقص الابتسامة على هذا الوجه وتبتسم وتكمل...
تجلس العروس في مكان مرتفع عن باقي الحاضرين وتبقى مصمودة عليه طوال الوقت والنساء والبنات يجتمعن حولها ويحسطونها ليبدأن الترويد بكلماتٍ تأثر على مشاعرها لدرجة البكاء.. وغالبيتها تنص على فراق الأهل والأحباب والرفاق.
تعتدل جدتي مشققة الوجه في جلستها على فرشة الصوف المبطوحة على الأرض وتضحك وتبتسم أساريرها وهي تذكر تلك اللحظات، لكن الفرحة لم تدم طويلاً فدمعت عينها حزناً بقدر الفرحة ربما لأنها تذكرت مشاهداً أخرى كانت شاهدة عليها في هذا الوطن.
أردتها أن تبقى سعيدة في تلك اللحظات وأنعش قلبها بالذكرى الجميلة في ظل ما تحمله من ذكريات مؤلمة ومشاهد تلك المجزرة التي حدثت أمام عينها وأن أدرك في كل لحظة كانت تقام وكل شيء في هذه الليلات.. وقلت لها.. حدثيني كل شيء عن العروس وتحضيرها للعرس.. منذ الطلبة وحتى الصباحية..
"أخ يا ستي عم بترجعيني لأيام كانت الفرحة عنواني وعنوان فلسطين".. أعلم أنني بأسئلتي أرهق جدتي المكابرة بالذكرى فأتألم مع كل دمعة تُذرف من عينها وتشق أخاديد ومحاور وجهها، وأبتسم حين أرى الفرحة تغدو في ملامحها وتنغرس الطمأنينة على جبينها.. لوهلة من الزمن كانت ترسلني برحلة ما بين اكتشاف معنى أن تخرج الإبتسامة بين أنات الدموع والضحكة مع صرخات الألم.
معها اكتشفت سر الأمل الذي يعتاش عليه الفلسطيني بين دمعة وابتسامة.
هذه الجدة التي نقلتني بذاكرتها القوية نحو زمن لم أعشه، لأعبر معها لزمن عاشته هي، ومن "هدات البال" كما تحب وصفه.. زمن قبل الجرح الفلسطيني.. وقبل القتل ورسم الدماء على كل جدار وكل ساحة..
"اسمعي واكتبي كل شي بحكيلك اياه" كان لا بد لي أن أسجل كل كلمة وكل وصفٍ عن العرس الفلسطيني منذ اللحظات الأولى وحتى اللحظة الأخيرة وخصوصاً ليالي الاحتفل بالعروس على لسان الجدة وشعرتها تحملني أمانة كبيرة وعليَّ إيصالها..

دارين توفيق طاطور
04-07-2008, 01:35
طرق اختيار العروس

اختيار العروس داخل نطاق العائلة:

"ابن عمها حلالها" زواج الفتاة من ابن عمها من الأمور المسلّم بها في المجتمع الفلسطيني آنذاك كما في العادات السائدة في المجتمع العربي، حتى بات عادة يحاول الغالبية تطبيقها.
تقول جدتي.. على هذا الأساس تربت فتاة القرية فدوماً كانوا يفضلون القريب على ابن البلد وابن البلد على الغريب، أي أن ابن العم أولى بالفتاة المقبلة على الزواج من أي شاب حتى لو كانت هودجها وجالسة في صمدتها فيبقى ابن العم يحارب من أجل الحصول عليها.
ضحكت جدتي.. وبدت الإبتسامة على ثغرها وكأنها الغيث بعد القحط، وأكملت.. "آخذ ابن عمي واتغطى بكمي".. كانت لهذه الأمثال معنىً يختصر الكثير من الكلام وربما جعل تلك التشققات تنفرج مع حركات الوجه المبتسم.
"الناس زمان كانوا يحبو تزويج بناتهم قريب منهم حتى يكون ابنها موجود في وقت الفزعه وبنتها حاضرة لوقت الزرعه"، هكذا كانت الفكرة السائدة في المجتمع الفلسطيني وبالأخص أبناء القرى فيزوجوا البنت لابن عمها أو خالها أو أحد الأقرباء حتى تكون ذريتها لهم.
في حالة المعرفة السابقة بين الأسرتين فإن إحدى النسوة من أسرة الابن قد تكون أمه أو أخته أو عمته تقوم بزيارة ودية إلى بيت الفتاة ويُفتح الموضوع والنية بطلب الفتاة للزواج، مع أن الأبويْن في غالبية الأحوال يكونا متفقين على هذا الزواج حتى دون أخذ رأي الأبناء (الشاب والشابة). يُفضل زواج الأقارب لدى الكثيرين لمعرفتهم للبنت وأهلها وأصلها وفصلها...
"كنا نآمن بالمثل اللي بقول خذ من طينة بلادك ولبِّس عَ خدادك، والأم بالذات كانت ترتاح لزيجة بنتها من ابن عمها لتكون قريبة عليها عشان تناديها وإطعميها من طبخة الخبيزة"..

دارين توفيق طاطور
08-07-2008, 12:15
اختيار العروس خارج نطاق العائلة:

تكون هناك حالات لا تُزَوَج الفتاة لابن عمها لأسباب كثيرة، أحدها عدم وجود أقارب أو أن يكون أبناء أقاربها متزوجين وما شابه ذلك، حينها يضطر والدها أن يقبل بعريسٍ آخر لها، فيكون للغريب أو لابن البلدة نصيب بها، ولكن القبول يصبح أصعب ويتم قبول الشاب أو رفضه حسب مستواه وعائلته وحسبه ونسبه.. ليضمن للفتاة حياة هانئة مريحة مكللة بالسعادة، وهنا تكون الفتاة قد تزوجت "غريبة"..
في هذه الحالة هناك طرق لطلب الفتاة من أهلها مختلفة تماماً عن زيجة الأقارب، حيث يتم عن طريق الخطابة، تلك المرأة التي تكون على دراية تامة بكل الفتيات المقبلات على الزواج، بعد أن تتوجه إليها أم أو أخت الشاب المراد تزويجه فتشير لهن لفتاة تكون مناسبة للطلب وتذهب الأم أو الأخت بزيارة ودية مفاجأة لمقابلة ام الفتاة المقصودة ولا يثار بها أي كلام بنية طلبها لابنهم.
"بذكر أهل سيدك لمن أجوا لعنا أول مرة ما جابوا سيرة عن هالموضوع.." تبقى هذه الزيارة مخفية المقصد إلى أن تتوجه عائلة الشاب بالسؤال عن الفتاة وأهلها، وفي اللحظة التي يتأكدون من حسبها ونسبها تعود نساء العائلة للخطابة فتقوم هي بدورها بطلب العروس للشاب وتمهيد الموضوع وبعدها يأتي والد الشاب ويجلس مع والدها ويتفقان على كل شيء، فيتم الرفض أو القبول عن طريق أب الفتاة.
تواصل جدتي الحديث بعينيها الخضراوتين المتأملة، تحني ظهرها قليلاً ولا تزال المسبحة تتراقص بين أصابعها، وأتابع تساقُط حباتها وتحرك لسانها وتعابير وجهها، وبين ابتسامة وضحكة ودمعة تختلط المشاعر في بعضها.
عجوز قاربت على التسعين ولا تزال تذكر كل شيء وكأنها تكلمني عن البارحة لا عن قبل عشرات السنين، ذاكرتها مخيفة.. لا تُضِّع كبيرة ولا صغيرة..
"سجلي يا ستي تراويد الخطبة والسهرة العالم الله اذا بكون معك بكرة.. أنا مرة كبيرة اليوم اللي بيمرق علي يمكن ما ييجي بعده..."
كم استقلني الشوق في تلك اللحظة أن أتابع الحكاية ولكن هذه الجملة قتلتني وجعلتني أبكي، دققت في وجهها ودون أن أشعر بذاتي وجدتني أقبل هذا الوجه الساكن، وبريق عينيها الرائعتين وتلك الابتسامة الساحرة القادرة على إذابة جبل من الهموم دون جهد.. حاولت إشاحة وجهي الدامع الحزين عن وجهها إلا أنني لم أستطع فازداد عناقي لها وكأنني كنت خاضعة لتنويم مغناطيسي ليحضنني ركن دافئ بأذرعٍ حنونة.. وتربت على كتفي وتقبلني.
ضحكة خنقتني لتتحول الإبتسامة على شفاهي مجردة من مشاعر الفرح.. وما زلت أحتضنها وأسنشق رائحة حضنها الدافئ وأرفع رأسي قليلاً لأطالعها للمرة الألف بعينين حائرتين.. طأطأت رأسي وأعدت امساك القلم في يدي اليمنى محاولة أن أترك أصابعي تتشابك معه، واليد اليسرى تضغط على زر التسجيل وأبدأ بالتدوين لتلك الأغاني لأكون أسيرة تلك اللحظة.

دارين توفيق طاطور
10-07-2008, 12:00
أغاني الخطبة


الخطبة: بعد طلب العروس والموافقة المبدئية على الزواج تتم الإتصالات بين الطرفين، وتتوجه الجاهة المكونة من كبار رجال العائلة ووجهائها إلى بيت العروس حيث تستقبلهم جاهة مماثلة من كبار ووجهاء عائلة العروس وتتم هناك مراسم خطبة العروس حيث تقدم القهوة ويمتنع وجهاء أهل العريس عن تناولها حتى يُجاب طلبهم وعندها ترتفع أصوات الزغاريد وتُشرب القهوة وتُوزع الحلوى. وتبدأ النسوة بالغناء للعرسان...

دارين توفيق طاطور
10-07-2008, 12:38
إحنا مشينا من الصبح



وإحنا مشينا من الصبح للعصر = تنا لاقينا طيبات الأصل
واحنا طلبنا فلانة من اخوها=يا خوها يسوى قليعة بمصر
وإحنا قطعنا من حارة لحارة = ياما لقينا بنات الإمارة
واحنا طلبنا فلانة من أبوها=يا بيتِ أبوها ألفين عمارة
واحنا مشينا عَ الدرب يومين=تنا وصلنا دار أبوكِ يا زيني
احنا طلبنا فلانة من سيدها=يا سيدها بيسوى ميتين قبيله
واحنا قطعنا من بين الحارات=تنا وصلنا ست البنات
احنا طلبنا فلانة من عمها=يا عمها من روس البشوات
وإحنا مشينا من بلد لبلد = تنا نقينا غاليات النسب
احنا طلبنا فلانة من خالها=يا خالها يسوى قليعة بحلب
وإحنا مشينا من الطيرة للبيرة = ياما لقينا طيبات السيرة
احنا طالبنا فلانة من ستها=يا ستها طلعت اصيلة وكريمة
ويش تريدي يا فلانه يا ام الحلق=بيِّك رضي وللا بعده ما اتفق
ويش تريدي يا فلانة يا غّيانه=خيِّك رضي وللا بعده زعلان

دارين توفيق طاطور
10-07-2008, 12:59
حلو عَ اللبسه


حلو عَ اللبسه تاجك يا فلانة=حلو عَ اللبسه يا ريته مبارك
من سوقِ القدسِ يا فلان=من سوقِ القدسِ يا ريتو مبارك
حلو ما شا الله تاجك يا فلانة=حلة ما شا الله يا ريته مبارك
من سوق رام الله جابه يا فلان=من سوق رام الله يا ريته مبارك
ابيض حليب فستان يا فلانه=ابيض حليب يا ريته مبارك
من تل الربيع جابه يا فلان=نت تل يا ريته مبارك
اخضر وزيتي فستان يا فلانه=أخضر وزيتي يا ريته مبارك
من الكويتِ جابه يا فلان=من الكويت يا ريتو مبارك
حلو ورصاصي فستان يا فلانه=حلو ورصاصي يا ريته مبارك
من الحجازِ جابه يا فلان=من الحجاز يا ريتو مبارك
اصفر ليموني فستان يا فلانه=اصفر ليموني يا ريته مبارك
من العفولة جابه يا فلان=من العفولة يا ريتو مبارك

دارين توفيق طاطور
13-07-2008, 02:39
مصمودة بفي الشجر



مصمودة بفيِّ الشجر=قهتِ العدا يا قمر
مصمودة بفي السريس=قهرت العدا بالعريس
مصمودة بفي التفاح==قهرت العدا بالملاح
مصمودة بفي النجاص=قهرت العدا الرقاص
مصمودة بفي العناب=قهرت العدا بالشباب
مصمودة بفي الرمان=قهرت العدا بالعرسان
مصمودة بفي الأوضة=قهرت العدا يا بيضة
مصمودة بفي الليمون=قهرت العدا بالمزيون
مصمودة جوا العلالي=قهرت العدا بالغالي
مصمودة بصدر الديوانِ=قهرت العدا يا عيني
مصمودة جوا الجناين=كنتنا ست الكناين
مصمودة عالمنصة=ربيت عّ العدا غصة

دارين توفيق طاطور
13-07-2008, 02:56
من قفا السور



من قفا السور دوري يا كنتنا كنه=إحنا عيالك يا فلانة يا كلمتنا كلمة
من قفا السور دوري بيضه يا مدللة=إحنا عيالك يا فلانه أسوده ما احنا نذالِ
من قفا السور دوري بيضه يا رفيعه=احنا عيالك يا سهى وصّلنا الشريعه
من قفا السور دوري يا ام الذهب=احنا عيالك يا فلانه بفلسطين والعرب
من قفا السور دوري يا ست العرايس=احنا عيالك يا فلانه كلنا فوارس
من قفا السور دوري بيضه يا أصيله=يا عمك أبو فلان شيخ القبيله
يا حلوات العرايس من عويد الرقيقِ=يما فلانه تركتني عن كل اهلي حقيقِ
يا حلوات العرايس من عويد الجميزِ=يما فلانه تركتني بلبس الشرنيزِ
يا حلوات العرايس من عويد الخيزران=يما فلانه تركتني بلبس الذهبان
يا حلوات العرايس من عويد السريس=صلوا عَ النبي بالله عَ العروس والعريس
يا حلوات العرايس من عويد العناب=مبروكة يا فلانه على سيد الشباب
يا حلوات العرايس من عويد النجاص=احنا عيالك يا فلانه وكلنا حماس

دارين توفيق طاطور
13-07-2008, 04:52
ليلة الحناء في قرى فلسطين



سبل عيونه ومد ايده يحنوله=غزال صْغَّيَر كيف اهله سمحوا له

بهذه الكلمات بدأت جدتي تحدثني عن ليلة الحناء في القرى الفلسطينية وكيفية قضاءها.. تغنيها وهي منتشية بالفرحة.. توقفت هنيهة ثم قالت: "قبل العرس كانت العروس تنعزم عند بيت خالها ويحنوها هناك في داره بعد ما تنصمد نهار كامل".
ليلة الحناء في العرس الفلسطيني كانت من أهم ليالي الفرح، حيث أنها تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد وتجرى الاحتفالات في بيت خال العروس وكذلك بيت العريس بشكل منفصل. وتتابع نسج الأغاني المفرحة للعريس والتراويد الحزينة للعروس وتضاء الشموع حولها بيد الصغار والفتيات بعد اجتماع رفيقاتها وبنات عائلتها لوداعها.
تركز هذه التراويد على مدى تشبث الفتاة بأهلها وترابطها وعلاقتها مع نساء القرية وصعوبة الفراق.
تقضي العروس هذه الليلة في بيت خالهاوتبيت عنده وتصمد طول النهار.. وفي الليل تبقى بصحبة النسوة والرفيقات فقط دون تواجد أمها وأخواتها، أما العروس التي لا تملك خالاً فتقضي ليلة الحناء عند بيت احدى رفيقاتها أو بيت إحدى خالاتها.. كان آنذاك من المهم إخراج العروس من بيت أهلها في ليلة الحناء.
"كنا نجيب الحنا من عكا مع أغراض العروس في الكسوة، وتلبس العروس بهالليلة اللباس الشعبي الخاص للقرية"..
فجأة وجدت جدتي تقف من مجلسها وتفتح خزانتهاالصغيرة لتخرج لباساً لم أرَه عليها قبلاً، بقوة عزيمتها استطاعت الوقوف مع الهرم الذي أحاط جسدها المنهك من كبر السن، ووقفت قبالتي تحمل هذا الزي الأسود المطرز.. لا تزال تحتفظ به وقد علمتُ أنها البسته لجميع خالاتي في ليلة الحناء.
"عقبال ما تلبسيه.." قالتها ولكن بألمِ كبيرِ انحبس في صدرها، شعرت بقلبها في تلك اللحظة يبكي مع هذه العبارة ربما لأنها الوحيدة التي تُدرك ما معنى الحزن الذي في هذا العمر وهي الشاهدة على مراحل حياتي.. قرأت في عيونها الفرح المتجدد الذي يكتنز بداخله حزناً عظيماً.. تتكلم عن الفرح وأيامه وملامح الحزن تغطي وجهها، هذا ما قرأته في تلك العيون الخضراء المتأججة بالحنين.. نظرتْ إلي بوجهها الجميل بعينيها الحزينتين وجمالهما رغم التجاعيد التي استعمرت وجهها فانها تبدو كالقمر وهكذا كنت أناديها دوماً وأقول لها "احكيلي اشي عن فلسطين يا قمر" .. وقالت..
"كان نفسي أنا اللي ألبسك إياهبس العمر..." اقتربت منها قبلت رأسها ومنعتها من إكمال العبارة وبالرغم من محاولتي أن أتمالك نفسي وإخفاء تأثري إلا أن عيناي فضحتني لتخرج الكلمات مبللة بالدموع قائلة: "الله يديمك يا ستي فوق روسنا ويطوِّل عمرك وتفرحي فينا كلنا"..
لم يكن سهلاً عليَّ هذا الموقف الذي انتشلني من ذاتي وزاد تعلقي بهذه الذاكرة وهذه المرأة الجبارة التي تقف أمامي.. ولكن كان علي العودة لجو الحديث عن ليلة الحناء بعد أن رأيت ذاك الزي الذي يحمل شكلاً مميزاً فأحببت أن أسمع حكايته ومن قام بتطريزه..
ثوب مطرز بخيوطٍ حريرية ناعمة لونه أسود وتتناغم عليه بعض التطريزات الحمراء والبيضاء وغيرها من الألوان.. ألوانه زاهية وشكله جميل، رغم ما مرَّ عليه من سنوات ما زالت خيطانه ماكنة قوية وتطريزاته محكمة. انتابني حب الاستطلاع لمعرفة الأيدي الماهرة التي عملت على تصميم هذا الثوب الجميل فحدثتني الجدة قائلة.. إن أول ما كانت البنت تتعلمه هو فن التطريز، وأن أسهل وأجمل شيء عند الفتاة كان تطريز ثياب العرس وتفصيلها.. تبدأ الفتاة تخيط وتطرز في وقت فراغها وتخزن ما تخيطه ليوم زفافها وبعده. هذا ما استطعت أخذه من الجدة بعد أن وضحت لي قائلة: "كان كل من تأخر الزواج البنت تروح لعند جوزها بكمية أكبر من المطرزات والألبسة.. يتذكر منيح هاللحظات يومن اجتمعنا أنا ورفيقاتي عنا بالبيت وتعاونا على تطريز هذا الفستان.. مهو على زماني ما كان فيه خياطات.. بعد ما جابولي أهل العريس الكسوة.. وقطع القماش ياما سهرنا لوجه الصبح على قعده واحدة لطلعناه بهالشكل اللي شايفتيه".
لكم هو ممتع ان تخيط الفتاة ثوب عرسها وتتعب عليه بنفسها وتضع عليه لمساتها ولمسات رفيقاتها للأبد.. والأجمل ترابط أهل البلدة ببعضهم وتعاونهم على صنع الفرح.
كانت للصداقة معانٍ أخرى وللعائلة مشاع مختلفة عن هذه الأيام التي نعيشها.. كانت تتكلم ومعها أحسست بمدى جمال تلك الأيام وهنئتها رغم كل البساطة التي كانوا يعيشون بها.
إن لعمق الذاكرة التي تمتلكها جدتي تأثراً كبيراً على نفسي وطريقة حياتي وخصوصاً عند مراقبة هذا الوجه المليء بالأخاديد والتجاعيد الذهبية.. التي تحمل بها قبلة للدعاء وتحكي لي بكل خيط ممتد على الوجه حكاية عن ماضي الوطن.. وما أن قلت لها أتحفيني بتراويد ليلة حناء العروس حتى بدأت تلقي على مسامعي هذه الروعة الروعة...
كما عند العروس تعتبر ليلة الحناء في القرية و الشمع في المدينة هي أهم الليالي في السهرات، كذلك الأمر عند العريس فليلة الحناء في القرية الفلسطينية كانت تجري في مكانين منفصلين للرجال والنساء، ففي حفل الرجال في العراء قريباً من بيت والد العريس أو المضافة أو ديوان العائلة.. حيث تجتمع نسوة أقارب العريس ويجبلون الحناء ومن ثم يذهبون بها إلى بيت العروس لتقيم هي بدورها ليلة حنائها عند الخال..
ليلة الحنا هي الليلة التي تسبق يوم الزفاف. تجتمع النسوة من أقارب العريس وأصدقاء الأسرة في بيت العريس، تقوم إحدى النسوة بعجن الحناء ووضعه في (صوان) أو على (سدر) ويغرس فيه الورد والريحان، وتضاء الشموع المغروسة في الحناء، ثم تنطلق النساء بشكل جماعي إلى بيت العروس وهن يغنين يصاحبهن العريس ووالده وبعض من أفراد أسرته، حتى إذا وصلن إلى بيت العروس استقبلتهن والدة العروس وقريباتها. وهنا تبدأ النسوة (بالمهاها) والغناء والرقص وهن يحملن صينية الحناء، فإذا ما اقترب موعد (تحناية العروس) بدأت أم العريس بتقسيم الحناء بصرر صغيرة على المدعوات وتستبقي قسما للعروس.
وبعد ذلك تقوم إحدى النسوة البارعات بتحنية كفي العروس وتقدمها بشكل جميل، وترسم السنابل على أكفها وبعدها توزع الحناء على الجميع، يصاحب ذلك الترويد حتى البكاء، وتنتهي السهرة مبكراً حيث تتصف سهرة الحناء عند النساء بالقصيرة ليتسنى للعروس أن تنال قسطًا من الراحة قبل يوم الزفاف. وفي يوم العرس تُرى أكف النساء وقد اكتست بلون الحناء دلالة على الفرح والسرور..

دارين توفيق طاطور
19-07-2008, 12:48
الحنه بالصينية



الحنه بالصينية للعريس=الحنه بالصينيه يا خيّا
تا ييجو الأهليه ويتحنى=تا ييحو الأهليه يا خيّا
الحنه عَ الرف للعريس=الحنه عَ الرف يا خيّا
تتخلص الزفه ويتحنى=تتخلص الزفه يا خيّا
الحنه عَ الحزانه للعريس=الحنه عَ الخزانه يا خيّا
تا تخلص الزيانه ونحنيه=تتخلص الزيانه يا خيّا
الحنا عَ جاكيته للعريس=الحنه عَ جاكيته يا خيّا
الله يعمر بيته ويتهنى=الله يعمر بيته يا خيّا

دارين توفيق طاطور
19-07-2008, 01:00
ولا دمعه ولا واحده


ولا دمعه ولا واحده يا جميل فلانه=ولا دمعه ولا واحده
يزوركِ ليلة الأحد بيِّك حنيِّن=يزورك ليلة الأحد
ولا دمعه ولا ثنتين يا جميل فلانه=ولا دمعه ولا ثنتين
يزوركِ ليلة الاثنين خيِّك حنيِّن=يزورك ليلة الاثنين
ولا تطلع من الدار حلفت فلانه=ولا تطلع من الدار
صغار الدار شبان غيرن تا يصيرو=صغار الدار شبان
تعالن تا نِودِّعها رفقات فلانه=تعالن تا نودعها
هي تسكب مدامعها واحنا نودِّع=هي تسكب مدامعها
تعالن تا نحنيها رفقات فلانه=تعالن تا نحنيها
هي تضبضب اواعيها واحنا نودع=هي تضبضب باواعيها
ولا تبكي تبكيني خيتا فلانه=ولا تبكي تبكيني
على خدك حرقتيني نزلت دموعك=على خدِّك حرقتيني

دارين توفيق طاطور
19-07-2008, 01:01
مد ايدك حنيها



مد ايدك حنيها يا عريس=مد ايدك حنيها يا لالا
ليلة وافرح فيها يا عريس=ليله وافرح فيها يا لالا
مد ايدك نتفه نتفه يا عريس=مد ايدك نتفه نتفه يا لالا
شمعه ولا تنطفي يا عريس=شمعه ولا تنطفي يا لالا
مد ايدك ولا تهتم يا عريس=مد ايدك ولا تهتم يا لالا
حواليك اولاد العم يا عريس=حواليك اولاد العم يا لالا
مد ايدك حنيها يا عريس=مد ايدك حنيها يا لالا
امك لا تجافيها يا عريس=امك لا تجافيها يا لالا
حنا عَ عباتك يا عريس=حنا عَ عباتك يا لالا
لا تجافي عماتك يا عريس=لا تجافي عماتك يا لالا
حنا على راسك ي عريس=حنا على راسك يا لالا
اوعى تجافي سيدك يا عريس=اوعى تجافي سيدك يا لالا
حنا على كفك يا عريس=حنا على كفك يا لالا
اوعى تجافي اختك يا عريس=اوعى تجافي اختك يا لالا
حنا على بابك يا عريس=حنا على بابك يا لالا
اوعى تجافي صحابك يا عريس=اوعى تجافي صحابك يا لالا
حنا على راسك يا عريس=حنا على راسك يا لالا
لا تجافي حماتك يا عريس=لا تجافي حماتك يا لالا
ليلة وافرح فيها يا عريس=ليله وافرح فيها يا لالا
مد ايدك حنيها يا عريس=مد ايدك حتيها يا لالا

حمزة صبحي حمزة
08-02-2010, 06:45
دار أبو فلان يا دار *** ريتك اتضلي عمار
والفرح يكرج فيكي *** والقهوة ع باب الدار

***
ان المتغير في الشخصية الفلسطينية نقل الأهزوجة الشعبية من مواضعها تبعا للمتغيرات التي رافقت الحالة الفلسطينية ومع اختلاف الكلمات من منطقة لمنطقة داخل فلسطين باللفظ الهجائي للكلمة وفق اللهجة المحكية , نجد أن المتغير بالأهزوجة هو الكلمة التي يتم وصف الحالة أو المرحلة من خلالها , مما أضاع في كثير من الأهازيج الجذر الشعبي الذي كان سائداً آنذاك في فلسطين , ووقفتك هنا مع النص التراثي الشعبي بواقع وجوده داخل فلسطين هو خطوة في الاتجاه الصحيح الذي يعيد الأهزوجة والكلمة الشعبية لمكانتها دون إلغاء الكلمات الأساسية أو إلغاء المتغير اللفظي المعبر عنه بعد النكبة
من هنا نجد ضرورة تعميق هذه الدراسة والتأكيد على أهمية بقاؤها في موقعها , لما تشكله من كنز وطني وموروث ثقافي شعبي بدلالاته التي تعبر عن المجتمع الفلسطيني
***
ذكرتني بالكثير
في سهرة العروس ليلة الحناء تلتف النسوة على شكل عدة حلقات ويقمن بالدبكه المسماة الجوفية بصفيين متقابلين , ويتم ترديد الأهزوجة بالتناوب , وبعد النكبة نحن من جبل الكرمل , في المخيمات تتردد الأهزوجة بمطلع
بدار القمر بدار *** وأشرف علينا للدار
ليش اتشيلوا يا احبابي *** وتخلوني اباب الدار
حملن ع ظهري شيلتوا *** وِ لحمال اباب الدار
يومن شيلتوا وشيلتوا *** وخليتوني اباب الدار
****
لقد عكس التغير في مفردات الكلمة الواقع الشعبي الفلسطيني , ففي العام 1974 وبعد طرح البرنامج المرحلي انعكس على التراث ورفع بذات الأهزوجة وطريقة الأداء شعارا سياسيا تم ترديده في المناسبات المختلفة
بمطلع
ثورة ثورة كالبركان *** فجرناها قوية
في ترشيحا في بيسان *** حطمنا الصهيونية
ثورة ثورة ع المحتل *** ابغير المدفع ما في حل
دولة بالضفة بدناش *** بدنا دولة عربية
ع أرضك يا فلسطين *** من الميه حتى المية
***
هل لنا بصفحة من ذاكرة الوطن ندون ما أمكن كتوثيق يشارك به الجميع

عمر الحجار
09-02-2010, 12:15
من التراث إلى الثورة


انه لمن الرائع والمفيد علميا وعمليا أن نخضع التراث للبحث والتمحيص العلمي لتنقيته من الشوائب والعودة به إلى مصادره الأصيلة أصالة الأخت دارين التي دأبت مجتهدة على إخراج هذه الدراسة العلمية للتراث الفلسطيني الذي يشكل الزاد اليومي لنا في منفانا القسري، فالتراث هو نحن وأجدادنا وأسلافنا الذين ندرج على خطاهم اليوم نستلهم من حكاياهم وأقوالهم وأفعالهم العزيمة للمضي بهذه الحياة القاسية التي نواجهها مجتمعين وفرادى ، بل سأقول أن الهواء الذي نتنفسه متعلق بالسلف الذي قام بتنقيته والذي نقل لنا نحن فلسطينيو المنافي فلسطين وكأننا نعيشها وزرعها في عقولنا فكرا وعملا حتى العودة
ولكن هل يكفي أن نمر على التراث بدراسة أكاديمية بحتة ؟
أنا هنا لست لأقلل من الجهد العظيم والمبارك الذي بذلته، ولكن أقول لماذا لا ننطلق من التراث إلى الثور؟
ننطلق من الأهزوجة والمثل والثوب المطرز والحصير القشي إلى العمل من اجل ثورة مجتمعية فلسطينية على اللامجتمع الصهيوني يعيد الأصالة إلى الأرض المغتصبة
لماذا لا يكون التراث من الدروس الحية واليومية ؟ نتعلم منها العناد والصبر للوصول إلى ما نصبوا ، على درب الأجداد ، ليس القصد باستخدام الأدوات ذاتها أو حتى نمط التفكير الذي تغير بحداثة المجتمعات وحداثة التفكير وغيرها من أدوات الحداثة، ولكن لنأخذ منهم الإرادة والتعلق الشديد بما يحبونه لاسيما الوطن والذكريات بحلوها ومرها من الجل العيش بكرامة وعزة
لنعتمد قليلا على البنيوية الاجتماعية ، بحيث أننا نعيد كل الموروث الاجتماعي الفلسطيني بكل تجلياته وأنماطه المادية والفكرية والعمل على تشذيبه وصقله ثم البناء عليه بناء ثوريا حيويا يستوعب كل الرؤى والأطروحات المختلفة ولكن المحصلة فلسطين الإنسان وفلسطين من التراث إلى الثورة

وأهديك هذه الأهزوجة من تراث اجزم الغالية

يا ما كال و يا ما كيل *** دكان مكابل دكان
والعريس جوا الدكان*** عم بيكركط كظامة
جاجاتنا وجاجاتكم *** برعن سوا
وكلابنا وكلابكم*** بيعون ع الهوا
نسوانا ورانا*** مثل النور
وزلامنا كدامنا*** مثل البكر



اجل الله القارئ ودمت فلسطينية كحد السيف كالمنجل

دارين توفيق طاطور
09-02-2010, 02:01
الإخوة في الوطن حمزة وعمر أرى وللحقيقة أن وجودكما أثرى ذاكرتنا وكم أكون مسرورة لأن نفتح هذه الصفحة التي أشرتما إليها لفتح الماضي الفلسطيني بكل تفاصيله.. وبكل عاداته حتى ذلك البيت القديم الواسع رغم ضيقه.. سنفتح صفحة نتكلم بها عن كل ذاكرتنا التي أخذناها من أجدادنا.. أظن أنه المشروع الرائع لإثبات أننا ما زلنا وسنبقى في هذا الوطن رغم البعاد والشتات والاحتلال.
ومن هذه الصفحة سننطلق لإيجاد الحلول ربما نستطيع عبر هذا المكان المتواضع أن نكون ثقافة التحرير في شبابنا الشبه ضائع بين حان ومان.. أول الطريق هي فلسطين وآخرها هي فلسطين.. علينا محاربة التحزب والوقوف بعلم واحد ذو الأربع ألوان.. وكما نقول في مظاهراتنا واعتصاماتنا.. أسود أبيض أخضر أحمر علم واحد مش علمين..
الأسود سواد قلوب أعدائنا
الأبيض بياض قلوبنا
الأخضر جمال بلادنا
الأحمر دمنا من أجل وطننا
ودومًا نقول فلسطين أولًا وفلسطين آخرًا..